فصل: أحاديث الباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث الباب

أخرج أبو داود ‏[‏عند أبي داود في ‏"‏الحمام‏"‏ ص 201 - ج 2، وعند ابن ماجه في الجنائز - في باب ما جاء في غسل الميت‏"‏ ص 106‏.‏‏]‏ عن حجاج عن ابن جريج، قال‏:‏ أخبرت عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ لا تكشف فخذك، ولا تنظر إلى فخذ حي ولاميت، انتهى‏.‏ قال أبو داود‏:‏ حديث فيه نكارة، انتهى‏.‏ وأخرجه ابن ماجه في ‏"‏الجنائز‏"‏ عن روح بن عبادة عن ابن جريج عن حبيب به، قال الشيخ في ‏"‏الإمام‏"‏‏:‏ ورواية أبي داود تقتضي أن ابن جريج لم يسمعه من حبيب، وأن بينهما رجلًا مجهولًا، انتهى‏.‏ وبسند ابن ماجه رواه الحاكم في ‏"‏المستدرك ‏[‏في ‏"‏المستدرك - في اللباس‏"‏ ص 180 - ج 4‏.‏‏]‏ - في اللباس‏"‏، وسكت عنه، ورواه الدارقطني في ‏"‏سننه ‏[‏عند الدارقطني في ‏"‏السنن - في آخر الطهارة‏"‏ ص 83‏.‏‏]‏ - في آخر الصلاة‏"‏، وفيه أخبرني حبيب بن أبي ثابت، ويراجع، قال ابن القطان في ‏"‏كتابه‏"‏‏:‏ وقد ضعف هذا الحديث أبو حاتم في ‏"‏علله‏"‏، وقال‏:‏ إن ابن جريج لم يسمعه من حبيب، ولا حبيب من عاصم، وعاصم وثقه العجلي، وابن المديني، وابن معين، وقال النسائي‏:‏ ليس به بأس، وتكلم فيه ابن عدي، وابن حبان، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه الترمذي ‏[‏عند الترمذي في ‏"‏الاستئذان - في باب ما جاء أن الفخذ عورة‏"‏ ص 108 - ج 2، وفي ‏"‏المستدرك في اللباس‏"‏ ص 181 - ج 4‏]‏ عن إسرائيل عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عباس أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ قال‏:‏ الفخذ عورة، انتهى‏.‏ وقال‏:‏ حديث حسن غريب، انتهى‏.‏ وأخرجه الحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏، ولفظه‏:‏ قال‏:‏ مر النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ على رجل فرأى فخذه مكشوفة، فقال‏:‏ غط فخذك، فإن فخذ الرجل من عورته، انتهى‏.‏ وسكت عنه، قال ابن القطان في ‏"‏كتابه‏"‏‏:‏ وأبو يحيى القتات اختلف في اسمه، فقيل‏:‏ زاذان، وقيل‏:‏ دينار، وقيل‏:‏ عبد الرحمن، وقيل‏:‏ غير ذلك، ضعفه شريك، ويحيى في رواية، ووثقه في رواية أخرى، وقال أحمد‏:‏ روى عنه إسرائيل أحاديث كثيرة، مناكير جدًا، وقال النسائي‏:‏ ليس بالقوي، وقال ابن حبان‏:‏ فحش خطؤه، وكثر وهمه، حتى سلك غير مسلك العدول في الروايات، انتهى‏.‏ ورواه أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏، والبيهقي في ‏"‏سننه‏"‏، والطبراني في ‏"‏معجمه‏"‏‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ‏[‏عند أحمد في - مسند محمد بن عبد اللّه بن جحش - ص 289 - ج 5، وفي ‏"‏المستدرك في اللباس‏"‏ ص 180 - ج 4، وفي الفضائل - في مناقب محمد بن عبد اللّه بن جحش‏"‏ ص 637 - ج 3‏]‏ حدثنا هشيم ثنا حفص بن ميسرة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبي كثير مولى محمد بن عبد اللّه بن جحش، عن محمد بن عبد اللّه بن حجش، قال‏:‏ كنت مع رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فمر عليّ معمر - وهو جالس على باب داره، وفخذه مكشوفة - ، فقال له‏:‏ يا معمر غط فخذك، فإن الفخذ عورة، انتهى‏.‏ وهذا مسند صالح، ورواه الطبراني في ‏"‏معجمه‏"‏ من ست طرق، دائرة على العلاء قبل، ورواه الطحاوي، وصححه، ورواه الحاكم في ‏"‏المستدرك - في الفضائل‏"‏، وسكت عنه، ورواه البخاري في ‏"‏تاريخه الكبير‏"‏‏.‏

- حديث مخالف لما تقدم‏:‏ أخرجه البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏[‏عند البخاري في ‏"‏الصلاة - في باب ما يذكر في الفخذ‏"‏ ص 53 - ج 1، وعند مسلم في ‏"‏النكاح - في باب فضيلة إعتاقه أمته، ثم يتزوجها‏"‏ ص 458 - ج 1، وفي ‏"‏الجهاد - في باب غزوة خيبر‏"‏ ص 111 - ج 2، وعند النسائي في النكاح - في باب البناء في السفر‏"‏ ص 91 - ج 2، ولفظه‏:‏ وان ركبتي لتمس فخذ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، انتهى‏]‏ عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس ابن مالك أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ غزا خيبر، فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس، فركب نبي اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، وركب أبو طلحة، وأنا رديف أبي طلحة، فأجرى نبي اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ في زقاق خيبر، ثم حسر الإزار عن فخذه، حتى أني لأنظر إلى بياض فخذ النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فلما دخل القرية قال‏:‏ اللّه أكبر خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم، فساء صباح المنذرين، انتهى‏.‏ ورواه مسلم بلفظ‏:‏ فانحسر الإزار، وليس فيه شيء، قال النووي في ‏"‏الخلاصة‏"‏‏:‏ وهذه الرواية تبين رواية البخاري، وأن المراد انحسر بغير اختياره، لضرورة الاجراء، انتهى‏.‏ أخرجه مسلم في ‏"‏النكاح - وفي المغازي‏"‏‏.‏

- الحديث العشرون‏:‏ قال عليه السلام‏:‏

- ‏"‏غض بصرك إلا عن أمتك وامرأتك‏"‏،

قلت‏:‏ أخرجه أصحاب السنن الأربعة ‏[‏عند أبي داود في ‏"‏الحمام - في باب التعري‏"‏ ص 201 - ج 2، وعند الترمذي في ‏"‏الاستئذان - في باب ما جاء أن الفخذ عورة‏"‏ ص 108 - ج 2، وعند ابن ماجه في ‏"‏النكاح - في باب التستر عند الجماع‏"‏ ص 139 - ج 1، وفي ‏"‏المستدرك - في اللباس‏"‏ ص 179 - ج 4‏]‏ أبو داود في ‏"‏الحمام‏"‏، والترمذي في ‏"‏الاستئذان‏"‏، والنسائي، في ‏"‏عشرة النساء‏"‏، وابن ماجه في ‏"‏النكاح‏"‏ عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده معاوية بن حيده، قلت‏:‏ يا رسول اللّه عوراتنا ما نأتي منها، وما نذر‏؟‏ قال‏:‏ احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك، قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول اللّه أرأيت لو كان القوم بعضهم في بعض‏؟‏ قال‏:‏ إن استطعت أن لا ترينها، فلا ترينها، قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول اللّه إذا كان أحدنا خاليًا، قال‏:‏ اللّه أحق أن يُستحيى من الناس، انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن، ورواه الحاكم في ‏"‏المستدرك - في اللباس‏"‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد، ولم يخرجاه‏.‏